الاربعاء - 07 ذو الحجة 1435  -  01 اكتوبر, 2014 - 08:57 ص
الاربعاء - 07 ذو الحجة 1435 - 01 اكتوبر, 2014 - 08:57 ص

شبح "الجرعة"يطارد اليمنيين في أيام العيد

الثلاثاء - 29 يوليو 2014 - 18:07 KSA  
شبح "الجرعة"يطارد اليمنيين في أيام العيد
شبح "الجرعة"يطارد اليمنيين في أيام العيد
صنعاء:

ذكرت "العربي الجديد عن مسؤول بارز في وزارة النفط اليمنية، ان الحكومة ستوقع مع صندوق النقد الدولي، على منظومة إصلاحات اقتصادية طالب بها مانحون دوليون أواخر يناير الماضي، تتضمن تقليص دعم الوقود في البلاد.


وأوضح المسؤول، أن الاتفاق يقضي برفع الحكومة دعمها عن الوقود ابتداءً من مطلع أغسطس المقبل.. لافتا إلى أن دبة (جردل) البنزين سعة 20 لترا، التي كانت تباع بنحو 2500 ريال (11.62 دولار)، ستباع بعد رفع الدعم بنحو 4 آلاف ريال (18,60 دولار) بزيادة تبلغ نسبتها 40 في المائة.


ويتعرض اليمن إلى ضغوط دولية من المانحين، وعلى رأسهم صندوق النقد الدولي لرفع الدعم عن المشتقات النفطية، باعتباره "بوابة للفساد المالي".


وكان أصدقاء اليمن، وهم الدول المانحة لليمن، قد طالبوا في بيانهم الختامي الذي انعقد أواخر أبريل الماضي، في العاصمة البريطانية لندن، على ضرورة أن تضع الحكومة اليمنية جدولاً زمنياً للإصلاح الاقتصادي لتشجيع المانحين على زيادة وتيرة صرف تعهدات مالية.


ويحذر خبراء أقتصاديون من انعكاسات خطيرة على الوضع المعيشي للمواطنين، قد تنتج عن قيام حكومة باسندوة بتنفيذ هذه الخطوة، خصوصا مع الوضع الاقتصادي المتدهور الذي يمر به اليمن.


ويؤكد الخبراء، إن رفع الدعم بدون إجراء إصلاحات أخرى تشمل الضرائب والجمارك والوظائف العامة، ليس حلاً. مشيرين إلى  الوضع الاقتصادي يستلزم إجراء إصلاحات جوهرية وضرورية لوقف حالة النزيف الحاد في المالية العامة، بسبب الفساد والتضخم غير المعقول في الجهاز الوظيفي، نتيجة وجود مئات آلاف الوظائف الوهمية والمزدوجة، وتدني كفاءة من تسند إليهم المناصب.


ويعاني اليمن، أزمة حادة في الوقود منذ قرابة خمسة أشهر، وتصطف طوابير طويلة يومياً أمام محطات الوقود في العاصمة للتزود بالوقود، يستمر بعضها لأيام دون الحصول على الكمية المطلوبة.

 
تعليقات القراء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي المنتصف وإنما تعبر عن رأي أصحابها
  تعليقك على الموضوع  
 
*
كتابة الإسم الثلاثي خيار إجباري والإبتعاد عن الكنية واللقب تفاديا للتشابه
الإسم:
*
ادخال البريد الإلكتروني اجباري ولا يظهر عند النشر
البريد الإلكتروني:
يكتفى بذكر اسم البلد أو المدينة
العنوان:
*  
- المشاركة لا تتجاوز 500 حرف.
- المشاركة يجب أن تلتزم بالمادة المنشورة والمختار إبداء الرأي فيها، وبخلافه سيتم إهمال الآراء التي تكون خارج الموضوع.
- يهمل كل رأي يتضمن شتائم أو تعابير خارجة عن اللياقة والأدب.
- يهمل كل رأي يقدح بشخصيات بعينها أو هيئات. - تهمل الآراء المتسمة بروح الطائفية والعنصرية أو التي تمس بالذات الإلهية أو تمس المعتقدات الدينية.
- تهمل الآراء التحريضية والآراء التي تتضمن تهديدات لشخص او لجهة معينة.
- تهمل الآراء التي تتضمن ترويجا لجهات أو هيئات أو لأشخاص بعينهم.
- تهمل الآراء التي تتعرض للكاتب وشخصه في مقالات الرأي أو التحليلات أو تقارير المراسلين.
- يهمل الآراء المتضمن ملاحظات حول إدارة الآراء أو ملاحظات أخرى عن الموقع بعيدة عن الموضوع المختار لإبداء الرأي فيه، حيث أن مثل هذه الأمور لها بريدها الخاص لتزويد الموقع بالملاحظات والاقتراحات العامة والطلبات هو Supportnet@Almontasaf.net
- الموقع عربي فلا تنشر إلا المشاركات المكتوبة باللغة العربية.
التعليق: *
شارك  
* ضرورة إدخال هذا الحقل باللغة العربية  
* ضروري  
 
 
جميع الحقوق محفوظة  2012