الجمعة، 07 أكتوبر 2022

ماذا قالت دول عربية وأجنبية عن الوحدة اليمنية في يوم تحققها؟


حظيت الوحدة اليمنية التي حققها  الرئيس علي عبد الله صالح ورفع علم الحمهورية اليمنية مع أخيه علي سالم البيض، وبحضور قيادات البلدين في الجنوب والشمال في الثاني والعشرين من مايو 1990، بتأييد دولي بشكل عام وعربي بشكل خاص. واعتبرت الوحدة اليمنية النواة للوحدة العربية ذلك الزخم العربي والدولي أكسب الوحدة قوة وأعطى لليمن مكانة رفيعة على مستوى دول العالم باعتبرها عامل أمن واستقرار.
"المنتصف" تستعرض ما قالته عدد من الدول العربية والأجنبية:
 
جمهورية مصر العربية
مايو 1990
 الوحدة اليمنية بادرة وحدوية بناءة على الساحة العربية ستسهم في دعم التضامن والترابط العربي بما يكفل الخير لكافة شعوب امتنا العربية المجيدة.
 
الجمهورية العربية السورية
مايو 1990
الوحدة اليمنية إنجاز قومي في الزمن الصعب,
 
سلطنة عمان
مايو1990
الوحدة اليمنية حدث تأريخي مجيد في حياة الأمة,
 
دولة الإمارات العربية المتحدة
مايو 1990
الوحدة اليمنية تمثل دعما للاستقرار في المنطقة وإضافة إلى رصيد القوة العربية على امتداد العالم العربي وبداية مرحلة جديدة لتضامن عربي ووحدة عربية نحن في أمس الحاجة إليها.
 
المملكة الأردنية الهاشمية
مايو 1990
 يوم الوحدة اليمنية يوم من أيامنا وأعيادنا القومية لأنها تنتهي التجزئة وتحقق الوحدة وترسي الأساس المتين لمستقبل عربي تكون فيه النصرة والسلام والتقدم المنشود.
 
الجمهورية التونسية
مايو 1990
 إن الوحدة اليمنية في هذا الظرف الدقيق الذي تجابه فيه أمتنا العربية تحديات كبرى هو نصر للعرب جميعا وإنجاز عظيم يجسد تطلعات كل عربي وطموحه في الوحدة والتضامن.
 
العقيد معمر القذافي
الجماهيرية الليبية
مايو 1990
الوحدة اليمنية هي الحدث الايجابي الوحيد في التاريخ العربي المعاصر.
 
 
دولة الكويت
مايو 1990
الوحدة اليمنية كللت بفضل من الله تعالى بالنجاح وسوف يتذكرها بالفخر والاعتزاز أبناء اليمن وأشقائهم العرب في الوطن العربي الكبير.
 
دولة فلسطين
مايو 1990
 الوحدة اليمنية تعني إعادة اللحمة واللحمة اليمنية هدية لأطفال الحجارة وللأمة العربية.
 
جمهورية السودان
مايو 1990
لقد جاءت هذه الخطوة المباركة متزامنة مع الجهود المبذولة من كل الساهرين على مصلحة الأمة العربية والساعين لوحدتها ووقوفها صفا واحدا في وجه أعدائها المتربصين بها.
 
جمهورية جيبوتي
مايو 1990
الوحدة اليمنية إنجاز عظيم على طريق الوحدة العربية الشاملة التي تصبو إليها الأمة. 
 
جمهورية الجزائر
مايو 1990
الوحدة اليمنية حلم الشعب اليمني الشقيق الراسخ في استعادة وحدته المنشودة التي ناضل من أجل تحقيقها أمدا طويلا ضد الاستعمار وضد كل أشكال التفرقة والتمزق والهيمنة وضحى من أجل هذا الهدف بخيرة أبنائه البررة.
 
المملكة المغربية
مايو 1990
إن الوحدة في اليمن لا تعني انتصارا لأبناء الشعب اليمني الشقيق فقط لكنها انتصار لكل أبناء العروبة وبداية صحيحة لاستعادة التضامن العربي والوحدة العربية الشاملة، وباسم كل أبناء المغرب أبارك للأشقاء في اليمن هذا المنجز العظيم.
 
 
الولايات المتحدة الأمريكية
مايو 1990
 إن أهمية الوحدة اليمنية تتجسد في أنها جمعت نظامين مختلفين في نظام واحد لاشك سيكون له دور بارز على السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.
 
الاتحاد السوفيتي سابقا
مايو 1990
 لنا أمل أن الوحدة ستضاعف قدرات الشعب اليمني على القيام بمساهمته في قضية السلام والأمن الدولي والاستقرار وحسن الجوار في الجزيرة العربية وفي منطقة الشرق الأوسط.
 
الجمهورية التركية
مايو 1990
إن الوحدة اليمنية تحقيق تاريخي في غاية الأهمية ستساهم بدون شك في رفاهية الشعب اليمني كما ستساهم في إحلال السلام والأمن في المنطقة.
 
جمهورية ألمانيا
مايو 1990
رحبنا بوحدة اليمن هنا في ألمانيا لأنها ستكون طريقنا لإعادة وحدتنا بابتهاج عظيم.



الخبر السابق مجلس الأمن يفرض عقوبات على 3 من عصابة الحوثي الإرهابية
الخبر التالي موظفون في صنعاء يشكون سرقة عصابة الحوثي للنصف الراتب

مقالات ذات صلة